عُمان ..هل تصبح سلة الغذاء الخليجية القادمة؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

عُمان ..هل تصبح سلة الغذاء الخليجية القادمة؟

مُساهمة من طرف عذاري في السبت 01 سبتمبر 2012, 3:19 pm



دراسات محلية تكشف عدم جدوى الاستثمار الزراعي الخارجي
خليل الخنجي:
إجماع على أفضلية المناخ الزراعي للسلطنة


كتب ــ خالد الزيدي:


أكدت دراسات محلية عدم جدوى الاستثمار الزراعي الخارجي لدول الخليج وذلك لعدم وجود الضمانات الكافية بسبب الحروب ولعدم استقطابها للقوى العاملة الخليجية وغيرها من العوامل.
وكان اجتماع متخصص عقد مؤخرا في محافظة ظفار خرج باجماع على أن السلطنة هي المنفذ الأول للأمن الغذائي الخليجي، وبذلك بات متوقعا أن تكون "سلة الغذاء لدول الخليج" في حال وجود التمويل المالي.
وحول هذا الجانب قال خليل بن عبدالله الخنجي رئيس غرفة تجارة وصناعة عُمان رئيس اتحاد الغرف الخليجية في حديث خاص لــ "الزمن" بان هناك إجماعاً خليجياً على أفضلية المناخ الزراعي بالسلطنة وتنوعه يمكن أن يكون أفضل الوجهات للاستثمار في المستقبل لدى دول مجلس التعاون خاصة الاستثمار في البيوت المحمية اذا وجدت التمويل .
وكانت تقارير سابقة أشارت إلى نمو الطلب على الغذاء خلال السنوات المقبلة في دول المجلس إلى نحو 36 مليار دولار عام 2015 فيما سترتفع إلى 56 مليار دولار عام 2020 خاصة مع استمرار نهج دول المنطقة على الاستيراد الذي يصل حتى الآن إلى نحو 90% من احتياجاتها الغذائية.
ونقلت "رويترز" عن بيان للبنك الدولي ذكر فيه أن أسعار الغذاء العالمية قفزت 10% في يوليو الماضي بعد تضرر المحاصيل الزراعية جراء الجفاف في الولايات المتحدة وشرق أوروبا، وحث البيان الحكومات على تعزيز البرامج التي تحمي أكثر فئات السكان عرضة للخطر.
وقال البيان أنه من يونيو إلى يوليو ارتفعت أسعار القمح والذرة 25% لكل منهما، ولم يتراجع سوى الأرز الذي هبطت أسعاره 4%، وأشار البنك أن مؤشره لأسعار الغذاء ارتفع 6% عما كان عليه في يوليو من العام الماضي.
وعلمت "الزمن" أن اجتماعا لوزراء التجارة والصناعة الخليجيين سيعقد في المملكة العربية السعودية خلال أكتوبر المقبل يتوقع خلاله مناقشة مقترحات من بينها فيما يخص انتاج القمح هو مضاعفة الإنتاج وشراء المزيد منه وتخزينه وتغطية الفارق بالدعم الحكومي ، وفيما يخص الأرز والسكر فالمقترح الحالي يتضمن إنشاء مخازن في المناطق الحرة على شكل استثمار ويدار من قبل القطاع الخاص وتكشف الدراسات عدم إمكانية إنتاج اللحوم الحمراء في منطقة الخليج وذلك بسبب النقص الحاد في الأعلاف التي تستهلك كميات كبيرة من المياه ويكتفى بالاستيراد في حين يمكن مضاعفة كميات اللحوم البيضاء ومضاعفة المخزون منها، بالإضافة إلى كل ذلك هو زيادة الصناعة الغذائية بحيث يتم تشجيع المزيد من الصناعات الغذائية لمواجهة الاحتياجات المستقبلية والنمو السكاني المتزايد بالمنطقة .


جريدة الزمن
avatar
عذاري
منسق تابع للإداره
منسق تابع للإداره

عدد المساهمات : 12704
تاريخ التسجيل : 07/08/2010
الموقع : سلطنه عمان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عُمان ..هل تصبح سلة الغذاء الخليجية القادمة؟

مُساهمة من طرف ?????? في الأحد 02 سبتمبر 2012, 2:47 pm

 
الله يوفق الخليجين  والعرب  لكل خير
 
ويوفق  شعب عمان  لكل خير
عمان ومضيق هرمز  أمريكا عينها عليه  لمنع  العرب من  الوحده ولمنع أى مشروع نووى معادى للصهاينه  والأريكان 

??????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى