عمان / مذبحة قضائية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

عمان / مذبحة قضائية

مُساهمة من طرف عذاري في الثلاثاء 25 ديسمبر 2012, 5:58 am




الحكم في الاستئناف ضد 28 مواطنا إلكترونيا منذ بداية ديسمبر

تدين منظمة " مراسلون بلا حدود " تأييد القضاء العماني ، في الخامس والثاني عشر من شهر ديسمبر / كانون الأول 2012 ، أحكاما بالسجن في حق ثمانية وعشرين مواطنا إلكترونيا .
وأعلنت المنظمة أن " هذه القرارات التعسفية تشكل مرحلة جديدة ضمن إرادة السلطنة تكميم أفواه مواطنين إلكترونيين ذنبهم الوحيد أنهم مارسوا حقهم في التعبير عن آرائهم والإخبار عن سياسة السلطنة وحكومتها . من أجل ذلك فإننا نطالب بالإفراج عنهم فورا ودون شروط " .
وكانت محكمة الاستئناف في مسقط قد أيدت ، في الـ 12 من ديسمبر / كانون الأول ، أحكاما بالسجن ضد اثنين وعشرين مواطنا إلكترونيا .
وأيدت المحكمة ، المشكلة من ثلاث قضاة ، الأحكام الصادرة يوم 8 آب / أغسطس الماضي ضد أحد عشر مواطنا إلكترونيا بالسجن عاما واحدا وبغرامة مالية قدرها 200 ريال ( حوالي 420 يورو ) بتهمتي " التجمهر غير الشرعي " و " الإخلال بالنظام العام " . وكان من بين هؤلاء الأحد عشر من أدين أيضا بتهمتي " إعابة الذات السلطانية " و " مخالفة قانون تقنية المعلومات " .
سعيد الهاشمي
باسمة راجحي
بسمة الكيومي
مختار الهنائي
ناصر الغيلاني
محمد الفزاري
محمود الرواحي
خالد النوفلي
بدر الجابري
محمد الجنادي
عبد الله الجيلاني

وفي نفس اليوم الـــ 12 من ديسمبر / كانون الأول ، أيدت المحكمة أيضا أحكاما صدرت ، يومي 9 و 16 يوليو / تموز الماضي ، في حق أحد عشر مواطنا إلكترونيا تتراوح بين ستة أشهر وعام حبسا بتهمتي " إعابة الذات السلطانية " و " مخالفة قانون تقنية المعلومات " . من بين هؤلاء محمود الرواحي المدان من قبل بتهمتي " التجهمرغير الشرعي " و " الإخلال بالنظام العام " .
حمود الراشدي
علي المقبالي
حمد الخروصي
محمد الحبسي
طالب العبري
عبد الله العريمي
عبد الله السياني
محمد البادي
منى حاردان
راشد البادي

قبل ذلك ، أي في الخامس من شهر ديسمبر / كانون الأول ، سبق لمحكمة الاستئناف في مسقط أن أيدت قرارا المحكمة الابتدائية القاضي بإدانة كل من :
عبد الله العبدلي ، محمد الكيومي ، بسام أبو قصيدة ، عيسى المسعودي ، هلال البوسعيدي ، و ميمونة بعادي بتهمة " إعابة الذات السلطانية "
وكان المتهمون الستة قد أدينوا ، يوم 6 أغسطس / آب 2012 ، بعام حبسا وبغرامة مالية قدرها 1000 ريال ( حوالي 2130 يورو ) . وذلك بتهمة الإدلاء في شبكات التواصل الاجتماعي بتصريحات مهينة في حق سلطان عمان ، قابوس بن سعيد آل سعيد ، وأيضا بتهمة " مخالفة قانون تقنية المعلومات ". وتم تخفيف حكم السجن على ميمونة بعادي إلى 20 يوما .
وقد وضع المواطنون الإلكترونيون ، منذ يوم 15 ديسمبر / كانون الأول ، في سجن سمائل المركزي ذي الحراسة المشددة . وأمام السجناء إمكانية التقدم إلى المحكمة العليا . كما تجدر الإشارة إلى أن نشطاء عمانيين آخرين سيحاكمون يوم 26 ديسمبر / كانون الأول الجاري .
avatar
عذاري
منسق تابع للإداره
منسق تابع للإداره

عدد المساهمات : 12704
تاريخ التسجيل : 07/08/2010
الموقع : سلطنه عمان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى